• ×

لقاء مع الدكتورة نجلاء صالح

تفتقر الصحافه العربيه إلى المصداقية لعدة عوامل مختلفة والبعض الآخر منها يتحلى بالمصداقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة العرب الإلكترونية - حوارالعنود بنت احمد الملحم 

يعرف إبن عربي في كتابية مجازات خطابي ابن عربي و إخوان الصفاء ( الفلسفة ) بكونها معرفة بالعلل الأولى والوجود بمجازات التشبه بالإله والطاقة والفيض والقبول والنور والدائرة والجسد . يكون التفكير في علل الكون ووجوده ممكناً عبر هذه المجازات ، وهذا يعني المعرفة لتشكيل خطاب فلسفي
لايمكن التفلسف بتجريد الفلسفة من هذه من المجازات التي تحيل إلى جسد الإنسان ، لانه لا يمكن تحويل الخطاب إلى فكرة مطلقة من الجسد فالمعرفة الفلسفية منسوبة إلى الجسد وأوجهه التي يتبدى فيها في علاقتة في العالم الكبير ، بالجسد تغدو المعرفة ممكنة . والتفلسف كما مارسه إخوان الصفاء .
في هذه الزاوية مشوار وكفاح تستضيف صحيفة العرب الإلكترونية د. نجلاء صالح ، الحاصله على دكتوراة في الفلسفة . لتحدثنا عن ارائها ، وتخبرنا عن قصة نجاحاتها ، وتقدم لنا فلسفتها الخاصة .


- بداية من هي د.نجلاء صالح ؟
د.نجلاء صالح هي مستشار وكالة المساء نيوز الدولية العراقية – عضو في اتحاد الإعلاميين العرب – عضو المنظمة العربية لنهضة التنمية البشرية – عضو في رابطة الأدباء العرب – رئيس لجنة الأدب النسائي والطفل – عضو المنظمة العربية لنهضة التنمية البشرية جماعة عرار للأدب والثقافة والشعر العربي النبطي والشعبي – عضو في مجلس إدارة مجلة عاشقة الصحراء - مقدمة برنامج البحث عن الذات ، وعضو نقابة لاعلاميين.
وعضو صحيفة العرب الإلكترونية

- لديك سلك أكاديمي مبهر للغاية ومتنوع ، ماذا أضاف لك حصولك على دكتوراه في الفلسفة ؟
تأليف وكتابة عدة كتب ومقالات تربوية ،بالإضافة إلى تقديم عدة برامج كمدربة وخبيرة تنمية بشرية.


- ما رؤيتك عما حدث ويحدث في الساحة العربية ؟ وماذا تعني السياسة لك في الفلسفة ؟
ظاهرة انتشار الإرهاب ظاهرة سيئة وسلبية للغاية

- لديك عدة مقالات ، ماذا اضاف لك العمل الصحفي ، وبرأيك هالصحافة في عالمنا العربي تفتقر إلى المصداقية ؟
اضاف لي الكثر وأثر تاريخي ، كوني كتبت في موضوعات متعددة ، منها التربوية و السياسية وغيرها.
اما بالنسبة للمصداقية أرى في بعض الأوقات انها تفتقر إلى المصداقية لعدة عوامل مختلفة والبعض الآخر منها يتحلى بالمصداقية.

- أنشائتي صالون أدبي يحمل أسم (د.نجلاء صالح الثقافي والأدبي ) ماهي الية عمل هذا الصالون الأدبي ، و ماذا أضاف لك؟
أنشأت صالون أدبي تحت رئاسة الدكتور محمود حسن هو صالون أدبي ثقافي يعقد كل شهر ونبرز فيه مجموعة من المواهب الأدبية والشعرية والفنية ، وهدفه التواصل بين الأجيال ، والاستمتاع بهذه المواهب واكتشاف المواهب الجديدة.


- آصدرتِي عدة دواوين ، كيف بدأت بكتابتها وماذا الهمك ؟
أصدرت ديواناً إلكترونيا ً يحمل اسم نبضات الدكتورة نجلاء صالح الشعرية كأول إصدار لي ، وديوان ورقي يحمل اسم أحلام المستحيل ، واشتركت بعدة دواوين مجمعة .
من ألهمني هي الأحداث التي يمر بها الوطن العربي .
وبعضها خواطر شعرية ، لا علاقة لها بتجارب شخصية.

- المرأة أصبحت حاضرة في كل وسائل الإعلام ، و متفوقة في كل تخصصات ومجالات العمل ، ماهي رؤيتك عن المرأة الشرقية المكافحة ؟
إن معظم الصور التي تقدمها الفضائيات العربية للمرأة تفتقر إلى معالجة الواقع الحقيقي للمرأة في المجتمع، الواقع الحي الذي تواجهه يومياً، فمعظم هذه الصور تقدم المرأة بلا طموحات ولا وجهة نظر في القضايا العامة، ولا حتى مشاكل طبيعية مع محيطها الطبيعي.
وأكثر من ذلك تقدمها بلا طموحات شخصية تتجاوز جدران المنزل، والمفارقة التي نجدها في هذا الإطار، هي حتى النساء العاملات يحلمن فقط في المنزل، ولا نجد لهن طموحاً خارج المنازل أو في إطار العمل.
وتصور المرأة العاملة التي تملك طموحات مشروعة خارج المنزل بأنها مجردة من مشاعر الأمومة، ومعتدية على العادات والتقاليد، وهي تخوض الصراع مع المجتمع الذي لا بد من أن ينتهي بإقرارها بالخطأ الذي ارتكبته، وبالتالي عودتها إلى المنزل من جديد.

- نريد منك كلمة لجمهورك عامة و خاصه لقراء صحيفة العرب الإلكترونية؟
أتقدم بالشكر لصحيفة العرب الإلكترونية ولحضرتك وأتمنى مزيد من الرقي والتقدم لها وكل عام وأنتم بخير بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر ، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.
في نهاية اللقاء نشكر د.نجلاء صالح على إتاحة وقتها ثمين لنا .
image
image
image
image
image
image


بواسطة : التحرير
 0  0  1.6K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:54 صباحًا الأربعاء 18 أكتوبر 2017.