• ×

لقاء مع الإعلامي المخضرم الاستاذ رياض بن فهد الودعان

الإعلامي رياض الودعان: القنوات الدينية لم تقم بالدور المطلوب إلى الآن.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة العرب الإلكترونية - حوار مشاعل الوذيناني 
الإعلام حجة لك أو عليك.. مقولة رددها في حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي، إعلامي طموح، قدم الكثير من البرامج المتنوعة، كانت بدايته عبر برنامج (الحوار الغائب) على قناة mbc عام 2005، بعد ذلك انتقل لقناة "الإخبارية" السعودية حيث أسندت له مهمة التغطيات. انتقل بعد ذلك إلى القناة الرياضية السعودية حيث عمل مديراً للبرامج الدينية بالإضافة إلى تقديم بعض البرامج، ثم بعد ذلك عُين مديراً للبرامج المحلية، وكذلك مديراً للمُعدَين والمُذيعين. قدم عبر "القناة الفضائية الاقتصادية" برنامج "مع الشيخ" الذي يتحدث عن الفتاوى الشاملة في كُل يوم جمعة، وبرنامج ( قانون المُجتمع ) والذي يطرح جميع قضايا المُجتمع.
معنا ومعكم الإعلامي رياض الودعان..

-بدايةً من هو رياض الودعان؟

إسمي هو رياض بن فهد الودعان إعلامي سعودي.

-ماهو أول منبر إعلامي ظهرت فيه؟
قناة mbc.

-ما الصعوبات التي واجهتك في بداياتك؟

كان الظهور الإعلامي يحتاج إلى تدريب، وإلى وجود شخص يساعد ويقدم التوجيه، بالإضافة إلى أن الصعوبات كانت تكمن في كيفية مواجهة الناس والتحدث إليهم خصوصاً في القضايا الحساسة.

-ماهي الآلية التي تتخذها في اختيار ضيوفك؟

وفقاً للموضوع، فإذا كان الموضوع سياسي فأنت تحتاج إلى ضيف لديه الخبرة الكافية في التعاطي مع الأخبار السياسية، وإذا كان الموضوع ديني فستستضيف بطبيعة الحال أحد المشائخ أو العلماء...وهكذا

-كإعلامي.. أي من مواقع التواصل تفضل، ولماذا؟

في السابق كنت أفضل موقع الفيس بوك، ولكن حالياً اتجهت إلى تويتر وبالتأكيد لن تتوقف مواقع التواصل على تويتر وسيأتي يوم ونتجه إلى برامج أخرى.

-برأيك، لماذا مواقع التواصل الاجتماعي سحبت البساط من تحت الإعلام التقليدي؟

الإعلام التقليدي كانت آليته نشر الأخبار في اليوم التالي وليس حال وقوعها، بينما الآن مع مواقع التواصل اختلف الوضع كلياً وأصبحت الأخبار آنيّة لانحتاج إلى الانتظار لساعات كي نحصل عليها.

-أستاذ رياض، يبدو أنك تنقلت بين العديد من القنوات الفضائية.. ما هو السبب وراء تلك التنقلات ؟

طبعاً بداية كنت في التلفزيون السعودي عندما كنت أعمل في وزارة الثقافة والإعلام وكحال أي شخص لديه ميول للظهور إعلامياً ويريد الظهور بأي طريقة كانت، حينها لم يكن المسمى الوظيفي الخاص بي "مذيع" وكان الظهور في التلفزيون السعودي محصور فقط على من كان مسماه الوظيفي "مذيع" أو أنه يستقطب من خارج وزارة الثقافة والإعلام، بالتالي عملت مراسل ومعد لمدة سنة ونصف تقريباً في التلفزيون السعودي، وبعد ذلك حصلت على* فرصة بالعمل في قناة mbc فظهرت فيها فترة في برنامجي "الحوار الغائب" و "فتوى" بعدها أتتني دعوة من التلفزيون السعودي بأن أعمل لديهم فظهرت في قناة الإخبارية والرياضية السعودية، بعدها توالت القنوات مثل قناة الدانة وحالياً أعمل في قناة سعودي 24.

-في ظل المنعطفات الخطيرة التي تشهدها المنطقة العربية في الوقت الراهن، هل تعتقد أن للقنوات الدينية دور بناء؟ ومتى تكون معول بناء أو هدم؟

القنوات الدينية في عنقها أمانة والمفترض أنها تُظهر هذه الأمانة أمام الناس فتنتهج الوسطية والحكمة في الطرح خاصة في ظل هذه الأوضاع والصراعات الدائرة، فهي تحمل مسؤولية كبيرة أمام الله سبحانه وتعالى بتوجيه الناس لما هو خير لهم ولدينهم، القنوات الدينية للأسف لم تقم بالدور المطلوب إلى الآن حقيقةً، سواءً في استقطاب المعنيين ممن لديهم القدرة على طرح المواضيع الحساسة فهناك قصور كبير جداً، كما أنني عملت في بعض القنوات الدينية ورأيت أن بعض المعدين يفتقدون إلى الدراية الكافية في استضافة الشخصيات المناسبة، كما أن الكثير من الوسطيين ربما يتعففون عن الظهور في القنوات الدينية بحكم أن الكثير من الناس أصبحوا يصنفون القنوات الدينية وهذا التصنيف أضاع القنوات الدينية وفي اعتقادي أنهم أساءوا* إلى هذه القنوات بتصنيفها، والمفترض أن تكون جميع القنوات الدينية وغيرها لديها خطاب واحد فقط وهو الاعتدال والوسطية في الطرح وأن نكون يد واحدة مع وطننا قلباً وقالباً.
-أمنية لطالما حلمت بتحقيقها؟

كانت لدي أمنية أن أكون مدير قناة فأصبحت مدير قناة الاقتصادية التي كانت أول قناة اقتصادية في الوطن العربي والتي كان يمتلكها الشيخ فهد العدل، كما كنت مدير
image

image
image

بواسطة : التحرير
 0  0  1.6K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:45 صباحًا الأربعاء 18 أكتوبر 2017.